03/06/2026
استقبل رئيس اللجنة الوطنية الأولمبية والرياضية الموريتانية، السيد عبد الرحمن عثمان، اليوم الثلاثاء بمقر اللجنة، المدير التنفيذي للاتحاد الدولي للشطرنج والأستاذ الدولي الكبير، السيد فيكتور بولوغان، الذي يؤدي زيارة عمل إلى موريتانيا في إطار دعم وتطوير رياضة الشطرنج بالبلاد.
وخلال اللقاء، استعرض الجانبان واقع الشطرنج في موريتانيا والجهود المبذولة من طرف الاتحادية الموريتانية للشطرنج للنهوض بهذه الرياضة، كما بحثا آفاق التعاون المشترك مع الاتحاد الدولي للشطرنج، بما يسهم في تعزيز انتشار اللعبة وتوسيع قاعدة ممارسيها، إلى جانب دعم برامج التكوين والتأطير واكتشاف ورعاية المواهب الوطنية.
وأكد رئيس اللجنة الوطنية الأولمبية والرياضية الموريتانية حرص اللجنة على مواكبة مختلف المبادرات الرامية إلى تطوير رياضة الشطرنج، مشددًا على استعدادها لتقديم الدعم اللازم لكل الجهود التي من شأنها الرفع من مستوى هذه الرياضة وتعزيز حضورها على الساحة الوطنية والدولية.
من جانبه، أشاد المدير التنفيذي للاتحاد الدولي للشطرنج بالاهتمام المتزايد الذي تحظى به اللعبة في موريتانيا، معربًا عن استعداد الاتحاد الدولي لمواصلة برامجه ومشاريعه الهادفة إلى تطوير الشطرنج الموريتاني وتمكينه من تحقيق مزيد من النجاحات.
جرى اللقاء بحضور الأمين العام للجنة الوطنية الأولمبية والرياضية الموريتانية، السيد سالم اعبيدنا، ورئيس الاتحادية الموريتانية للشطرنج، السيد سيدي محمد تاج الدين.
26/05/2026
اختُتمت مساء أمس، على أرضية الملحق الأولمبي في نواكشوط، منافسات كأس رئيس الجمهورية لكرة القدم المصغرة «ميني فوتبول»، بإقامة المباراة النهائية التي جمعت بين فريقي اتحاد العاصمة وباركيول.
وتمكن اتحاد العاصمة من حسم اللقب لصالحه بعد فوزه بنتيجة هدفين مقابل هدف، ليتوج بطلاً للنسخة الحالية من البطولة.
وجرت المباراة النهائية وسط أجواء احتفالية، بحضور معالي وزير تمكين الشباب والتشغيل والرياضة والخدمة المدنية، السيد محمد عبد الله لولي، إلى جانب النائب الثالث لرئيس اللجنة الوطنية الأولمبية والرياضية، السيد سيدنا محمد أحيد، ورئيس الاتحادية الموريتانية لكرة القدم المصغرة، السيد يعقوب الدوا، إضافة إلى عدد من الشخصيات الرياضية والمهتمين بالشأن الرياضي.
25/05/2026
اختُتمت ليلة البارحة بالملعب الأولمبي في نواكشوط منافسات بطولة كأس رئيس الجمهورية للرياضات القتالية “الكيك بوكسينغ”، وذلك بحضور رئيس اللجنة الوطنية الأولمبية والرياضية الموريتانية السيد عبد الرحمن عثمان، والمستشار الفني لوزير تمكين الشباب والتشغيل والرياضة والخدمة المدنية السيد محمد الشيباني لو، والسيد اعل الشيخ ولد حنن رئيس الاتحاد الموريتاني للكيك بوكسينغ، إلى جانب عدد من رؤساء الاتحادات الرياضية الوطنية، وجمهور غفير من عشاق الرياضة.
وقد شهدت البطولة أجواء رياضية مميزة ومستوى تنافسيًا عاليًا بين المشاركين، عكس التطور المتواصل الذي تشهده هذه الرياضة في موريتانيا
16/05/2026
صور من استقبال رئيس اللجنة الوطنية الأولمبية والرياضية الموريتانية السيد عبد الرحمن عثمان يوم أمس لمعالي الوزير الأول السيد المختار ولد اجاي لدى وصوله لملعب شيخا بيديه
15/05/2026
اختُتمت مساء اليوم على ملعب شيخا بيديا بنواكشوط نهائي كأس رئيس الجمهورية 2025، بحضور معالي الوزير الأول السيد المختار ولد اجاي، ومعالي وزير تمكين الشباب والتشغيل والرياضة والخدمة المدنية السيد محمد عبد الله ولد لولي، ورئيس اللجنة الوطنية الأولمبية والرياضية الموريتانية السيد عبد الرحمن ولد عثمان، ورئيس الاتحاد الموريتاني لكرة القدم السيد أحمد ولد يحيى، إلى جانب عدد من كبار المسؤولين والشخصيات الوطنية.
وتُوج نادي الجمارك بلقب كأس رئيس الجمهورية بعد فوزه في النهائي على نادي الدرك الوطني، وسط أجواء رياضية مميزة وحضور جماهيري لافت
La finale de la Coupe du Président 2025 s’est tenue ce soir au Stade Cheikha Boïdiya de Nouakchott, en présence de Son Excellence le Premier ministre, M. Mokhtar Ould Diay, du Ministre de l’Autonomisation des Jeunes, de l’Emploi, des Sports et du Service civique, M. Mohamed Abdallahi Ould Louly, du Président du Comité National Olympique et Sportif Mauritanien, M. Abderrahmane ETHMANE , ainsi que du Président de la Fédération Mauritanienne de Football, M. Ahmed Yahya, aux côtés de plusieurs hautes personnalités et responsables nationaux.
L’AS Douanes s’est adjugée la Coupe du Président 2025 après sa victoire en finale face à l’AS Gendarmerie Nationale, dans une ambiance sportive exceptionnelle et devant un public nombreux.
15/05/2026
حضر رئيس اللجنة الوطنية الأولمبية والرياضية الموريتانية، السيد عبد الرحمن عثمان، صباح اليوم بنواكشوط، أشغال الجمعية العمومية العادية الخامسة والعشرين للاتحاد الموريتاني لكرة القدم، التي انعقدت بمقر الاتحاد، بحضور رئيس الاتحاد الموريتاني لكرة القدم السيد أحمد ولد يحيى، والسيد محمد لو، المستشار الفني لوزير تمكين الشباب والتشغيل والرياضة والخدمة المدنية، وممثلة عن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، إلى جانب أعضاء الجمعية العمومية.
وفي كلمته بالمناسبة، عبّر رئيس اللجنة الوطنية الأولمبية والرياضية الموريتانية عن فخره واعتزازه بما حققته كرة القدم الوطنية من تطور وإنجازات مشرفة خلال السنوات الأخيرة، مشيدا بالجهود الكبيرة التي يبذلها الاتحاد الموريتاني لكرة القدم بقيادة السيد أحمد ولد يحيى، وما تحظى به كرة القدم الوطنية من احترام وحضور متزايد على المستويين القاري والدولي.
كما أكد أن النجاحات التي تحققت هي ثمرة عمل جماعي وتكامل بين مختلف الفاعلين الرياضيين، مثمنا الدعم المتواصل الذي يقدمه فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني للرياضة والشباب، وكذا مواكبة الحكومة الموريتانية، ممثلة في وزارة تمكين الشباب والتشغيل والرياضة والخدمة المدنية، للرياضة الوطنية.
وجدد رئيس اللجنة الوطنية الأولمبية والرياضية الموريتانية دعم اللجنة للاتحاد الموريتاني لكرة القدم ولكافة الاتحادات الرياضية الوطنية، مؤكدا أن تطوير الرياضة الوطنية مسؤولية مشتركة تتطلب تضافر جهود الجميع
Le Président du Comité National Olympique et Sportif Mauritanien, M. Abderrahmane ETHMANE, a pris part ce matin à Nouakchott aux travaux de l’Assemblée Générale Ordinaire de la 25ᵉ session de la Fédération Mauritanienne de Football, tenue au siège de la Fédération, en présence du Président de la FFRIM, M. Ahmed Yahya, de M. Mohamed LO, Conseiller technique du Ministre de l’Autonomisation des Jeunes, de l’Emploi, des Sports et du Service Civique, d’une représentante de la Fédération Internationale de Football Association (FIFA), ainsi que des membres de l’Assemblée Générale.
Dans son allocution à cette occasion, le Président du Comité National Olympique et Sportif Mauritanien a exprimé sa fierté et sa satisfaction face aux progrès et aux résultats remarquables réalisés par le football mauritanien au cours des dernières années, saluant les importants efforts déployés par la Fédération Mauritanienne de Football sous la conduite de son Président, M. Ahmed Yahya, ainsi que la place et le respect croissants dont bénéficie aujourd’hui le football mauritanien aux niveaux continental et international.
Il a également souligné que ces succès sont le fruit d’un travail collectif et d’une synergie entre les différents acteurs du mouvement sportif national, tout en saluant le soutien constant de Son Excellence le Président de la République, M. Mohamed Ould Cheikh El Ghazouani, en faveur de la jeunesse et du sport, ainsi que l’accompagnement du Gouvernement mauritanien, à travers le Ministère de l’Autonomisation des Jeunes, de l’Emploi, des Sports et du Service Civique.
Le Président du CNOSM a enfin renouvelé le soutien du Comité National Olympique et Sportif Mauritanien à la Fédération Mauritanienne de Football ainsi qu’à l’ensemble des fédérations sportives nationales, affirmant que le développement du sport national est une responsabilité collective nécessitant l’engagement et la mobilisation de tous.
14/05/2026
احتضنت اللجنة الوطنية الأولمبية والرياضية الموريتانية، صباح اليوم الخميس 14 مايو 2026، بمقرها في نواكشوط، الاجتماع الأول لأعضاء المنصة الوطنية ، بحضور كافة المؤسسات الأعضاء المعنية بمكافحة المنشطات في موريتانيا.
وترأس الاجتماع السيد لو محمد، مستشار وزير تمكين الشباب والتشغيل والرياضة والخدمة المدنية، والمنسق المعتمد للمنصة الوطنية .
ومثّل اللجنة الوطنية الأولمبية والرياضية الموريتانية في الاجتماع أمينها العام السيد سالم عبيدنا.
كما شارك في هذا اللقاء الهام ممثلو الوزارات المكلفة بالداخلية والمالية والصحة والتهذيب الوطني، إضافة إلى رئيس لجنة مكافحة المنشطات، البروفيسور أحمد سالم كليب.
ويأتي هذا الاجتماع الأول للمنصة الوطنية في إطار تعزيز المنظومة الوطنية لمكافحة المنشطات، وتجسيد التزام موريتانيا بالامتثال لمتطلبات المدونة العالمية لمكافحة المنشطات والمعايير الدولية المعمول بها.
وقد تركزت النقاشات أساساً حول:
واقع مكافحة المنشطات في موريتانيا؛
تدقيق النواقص التشريعية والمؤسساتية مقارنة بمتطلبات المدونة العالمية لمكافحة المنشطات؛
إضافة إلى دور ومهام المنصة الوطنية في مسار مواءمة النظام الوطني لمكافحة المنشطات مع المعايير الدولية.
وأكد المشاركون أهمية اعتماد مقاربة تشاركية ومتعددة القطاعات من أجل تعزيز الإطار القانوني والمؤسساتي والعملي لمكافحة المنشطات، مع ترسيخ التعاون بين مختلف القطاعات الوزارية وفاعلي الحركة الرياضية الوطنية.
كما مكّن الاجتماع من تحديد التوجهات الأولى لعمل المنصة، وإعادة التأكيد على التزام مختلف الأطراف المعنية بالعمل من أجل حماية نزاهة الرياضة، وصون صحة الرياضيين، وتعزيز القيم الأولمبية والرياضية.
Le Comité National Olympique et Sportif Mauritanien (CNOSM) a accueilli, ce jeudi 14 mai 2026 à Nouakchott, la première réunion de la Plateforme Nationale de Conformité (PNC), en présence des institutions concernées par la lutte antidopage en Mauritanie.
La réunion a été présidée par Monsieur Lo Mohamed, Conseiller du Ministre de l’Autonomisation des Jeunes, de l’Emploi, des Sports et du Service Civique et point focal de la PNC, tandis que le CNOSM était représenté par son Secrétaire Général, Monsieur Salem ABEIDNA.
Ont également pris part à cette rencontre des représentants des ministères de l’Intérieur, des Finances, de la Santé et de l’Éducation nationale, ainsi que le Président de la Commission Antidopage, le Professeur Ahmed Salem Kleib.
Les échanges ont porté sur l’état des lieux de la lutte antidopage en Mauritanie, l’identification des lacunes législatives et institutionnelles, ainsi que les missions de la Plateforme dans le processus de mise en conformité avec le Code mondial antidopage et les standards internationaux.
Les participants ont souligné l’importance d’une coordination renforcée entre les différentes institutions nationales afin de consolider le dispositif national antidopage et de préserver l’intégrité du sport et la santé des athlètes.
13/05/2026
ترأس رئيس اللجنة الوطنية الأولمبية والرياضية الموريتانية، السيد عبد الرحمن عثمان، صباح اليوم، اجتماع المكتب التنفيذي للجنة، والذي خُصص لمناقشة عدد من القضايا المدرجة على جدول الأعمال.
وشهد الاجتماع مناقشة والمصادقة على تحيين دليل الإجراءات بعد مراجعته، كما تمت المصادقة على تعيين مفوض الحسابات.
وقدم رئيس البعثات عرضاً حول مشاركة موريتانيا في دورة الألعاب الأولمبية للشباب المقررة بمدينة داكار خلال السنة الجارية، إضافة إلى مناقشة المكتب لعدة مواضيع أخرى تتعلق بعمل اللجنة وبرامجها المستقبلية
Le Bureau Exécutif du Comité National Olympique et Sportif Mauritanien s’est réuni ce matin sous la présidence de son Président, M. Abderrahmane ETHMANE , pour examiner plusieurs dossiers inscrits à l’ordre du jour.
Au cours de cette réunion, les membres du Bureau ont procédé à l’examen et à l’adoption de la version actualisée du manuel des procédures, après sa révision, ainsi qu’à la validation de la désignation du commissaire aux comptes.
Le chef des missions a présenté un exposé
sur la participation de la Mauritanie aux Jeux Olympiques de la Jeunesse prévus cette année à Dakar, en plus de l’examen de diverses questions liées aux activités et aux perspectives du Comité.
10/05/2026
حضر رئيس اللجنة الوطنية الأولمبية والرياضية الموريتانية، السيد عبد الرحمن عثمان، مساء أمس السبت، بمقاطعة السبخة، فعاليات اختتام النسخة الأولى من بطولة ولاية نواكشوط الغربية لكرة القدم، المنظمة من طرف المندوبية الجهوية لتمكين الشباب والتشغيل والرياضة والخدمة المدنية على مستوى ولاية نواكشوط الغربية.
وتهدف هذه البطولة، التي شهدت مشاركة واسعة لعدد من فرق الولاية، إلى تعزيز وعي الشباب بمخاطر المخدرات والعنف، إلى جانب دعم المواهب الشابة وتشجيعها في مجال كرة القدم.
وقد جرى حفل الاختتام بحضور الأمين العام لوزارة تمكين الشباب والتشغيل والرياضة والخدمة المدنية، السيد گي أمادو الحاج، إضافة إلى المندوبة الجهوية للقطاع بولاية نواكشوط الغربية، السيدة فاطمة غاندي سي، بالاضافة إلى السلطات الإدارية والمنتخبين.
10/05/2026
عقدت الاتحادية الموريتانية للكرة الحديدية، مساء الجمعة في العاصمة نواكشوط أشغال جمعية عمومية استثنائية، خُصصت لمناقشة عدد من القضايا التنظيمية والإدارية المتعلقة بمستقبل الاتحادية وبرامجها خلال المرحلة المقبلة، وكذلك انتخاب مكتب جديد.
وأسفرت أشغال الجمعية، عن انتخاب اللائحة التي يقودها السيد محمد عبد الله عابدين، لقيادة الاتحادية خلال المأمورية القادمة.
مثل اللجنة الوطنية الأولمبية والرياضية الموريتانية في أشغال هذه الجمعية، السيد سيدنا محمد أحيد، النائب الرابع لرئيس اللجنة.